المـربــوعــه
اهـلا وسهـلا بيك في المربوعه اول موقع رسمي لاغنينا لبدوية وتراثنا الاصيل يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون عضو معنا
تحيــاتي

رابـح الطلخـاوي

المـربــوعــه

أصـالـة وتــراث
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 امثال البدو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نايف كيشار
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 93
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: امثال البدو   الثلاثاء مايو 19, 2009 11:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امثال بدوي

إن الأمثال هي تراث البدوي الأصيل , وهي تمثل حياته الصادقة وطريقة معيشته, وهي تدور على كل لسان بدوي يعيش في الصحراء حيث وجود البساطة في قولها , تُقال هذه الأمثال إما بسبب موقف مر به البدوي أو حكمة خرجت من فيه وأصبحت مثلاً سايراً في أصقاع البادية.


وأغلب من يذكر هذه الأمثال هم العواقل من الأشخاص , الذين عاصروا الحياة البدوية وعرفوا مداخلها ومخارجها .

تجد المرح والفرح عندما تَقرأُ هذه الأمثال , و تجعلك تعيش معها, تفضي إليها وتفضي إليك , أمثالٌ أغلبها تصور واقع الناس وحياتهم في البادية والحاضرة .

وبحكم أنّ أصولي بدوية عاشت في البادية , أجدُ نفسي عاشقاً لهذه الأصول , جامعاً لتراثها الجميل , وقد أصابُ بشيءٍ من الذهول عندما أقرأُ هذه الأمثال وهي تصور حالنا ونحن نعيش في الحاضرة.


إنها مرحلةٌ زمنيةٌ مباركةٌ ليتها تعود !!.


ماضاع حق وراه مطالب

هذا المثل يُضرب عندما يكون هناك سعى وراء الحقوق أي أن هذا السعي لن يضيع ,لأنك تسعى وراء حق
------------------------

الحي يحييك والميت يزيدك غبن

هذا المثل يُضرب للشخص الرزين الشقردي الذي يبعث فيك الحيوية والنشاط أما الشخص الآخر يبعث فيك الخمول والقهر والغبينة.

-----------------------

مسى والشيطان يخسى

هذا المثل يُضرب عندما يكون هناك أشخاص يتهاوشون في موضوع ٍ ما هنا يقول آخر هذا القول : مسى والشيطان يخسى أي تعوذوا من إبليس.

----------------------

ماحار إلا كلام الريجيل

هذا المثل يُضرب عندما يقول رجل كلمة(( أح )) عند تعرضه للحرارة هنا يُقال هذا المثل أي أن الحار هو كلام الريجيل .

---------------------

الساكت الناكت

هذا المثل يُضرب للشخص الذي دائما ساكت ولكنه يُخفي وراء هذا السكوت حكمة وتروّي وقوة حجة .



---------------------

أدّب النساء بالنساء والبل بالعصا

هذا المثل يُضرب عندما يفكر الرجل بالزواج من ثانية ولذا إذا أردت عزيزي الرجل أن تؤدب المرأة الأولى تزوج عليها ثانية حتى تتأدب , والإبل إذا أردت تأديبها عليك بالعصا لكي تعسفها.

---------------------------

قومٌ تعاونوا ماذلوا

هذا المثل يُضرب للقبيلة التي تتعاون فيما بينها أو حتى مجموعة معينة فإنهم لن يُذلوا بإذن الله لأن يد الله مع الجماعة.

-------------------------

الحقوق تبالها حلوق

هذا المثل يُضرب للرجل الذي يسعى في حصوله على حقوقه فلابد له أن يكون صاحب لسان وصوت عال ولذا رمز للصوت حلوق.

-----------------------

الذيب مع طاريه

هذا المثل يُضرب للرجل أو الشيء الذي يحضر في وقت مطلبه , مثلا كنتَ تتكلم عن شخص تريده وإذا به أمامك وفجأة تقول : الذيب مع طاريه.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.eskindria.com/alex/
نايف كيشار
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 93
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: امثال البدو   الثلاثاء مايو 19, 2009 11:23 am

من أمثال العرب


يتمثل من ألفاظ القرآن بأحسن منها وأبلغ







ومرة اخرى لنا موعد مع العلامة والمؤلف الذي ذاع صيته بين العرب وانتشر خبره بين الامم الا وهو ابو منصور الثعالبي وكتابه الاكثر من رائع وحقا ان الثعالبي كان ذا لغة بليغة وذا بيان ساحر وصاحب وصف منتقى وكان اهل للادب والثقافه وقد ابدع في كتبه جميعها فلكل كتاب مميزات تخصه ..

ومن هذا الابداع وجدته يهتم بالفاظ القران والفاظ الرسول والصحابه وطبعا كلنا على علم بماهية المستوى الادبي واللغوي الذي ساد بلاد العرب فيما قبل الوحي وعرفنا وشهد التاريخ وايانا على اولئك الضلعاء والبيلغون كيف انبهروا من حديث نبينا بحيث انهم كانوا يلفقون لرسولنا الكريم على انه شاعر لروعة القران اللغوي وها نحن اليوم نشهد مجال الاعجاز القراني اللغوي يسمو ويرتقي ..وكما عرفنا ان خطب العرب صارت تقارن منازلها وقيمتها من حيث الاستعمال الصحيح للقران الكريم فيها بعد ان كان الشعر ركنها الاول وللاسف نعود مرة اخرى لنفتقد التذوق الادبي للقران .

واخيرا احب ان اقدم لكم بعض الامثال التي كان يتداولها العرب فيما بينهم ويمثلون بها احداثها ومواقف عاشوا ولكن لما انزل على الرسول كتاب من عند الله استبدلهم بخير منها .. ولكن للاسف الشديد اننا لا نقدر هذا الامر ولا نغمقه ولا نشدد عليه ..
واليكم ما ورد :


العرب تقول فيمن يعيّر غيره بما هو فيه: "عيّر بجيرٌ بُجَرَةَ نسي بُجيرٌ خبره".

وفي القرآن: "وضرب لنا مثلاً ونسي خلقه"



وفي معاودة العقوبة عند معاودة الذنب: "إن عادت العقرب عدنا لها".

وفي القرآن: "وإن عدتم عدنا"، "وإن تعودوا نعد".


وفي ذوق الجاني وبال أمره: "يداك أوكتا وفوكَ نفخَ".

وفي القرآن: "ذلك بما قدمت أيديكم".


وفي قرب اليوم من غد: "وإن غداً لناظره قريب".

وفي القرآن: "أليس الصبح بقريبٍ"


وفي ظهور الأمر: "قد بين الصبح لذي عينين".

وفي القرآن: "ألآن حصحص الحق".


وفي الإساءة إلى من لا يفيد الإحسان إليه: "إعطِ أخاك تمرةً، فإن أبي فجمرة"

وفي القرآن: "ومن يعشُ عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرينٌ"


وفي فوت الأمر: "سبق السيف العذل".

وفي القرآن: "قضي الأمر الذي فيه تستفتيان".


وفي الوصول إلى المراد ببذل الرغائب: "من ينكح الحسناء يعط مهرها"،

وفي القرآن "لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا مما تحبون".


وفي منع الرجل من مراده: "حيل بين العير والنزوان"

وفي القرآن: "وحيل بينهم وبين ما يشتهون".



وفي تلافي الإساءة: "عاد غيثٌ على ما افسد"

وفي القرآن: "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة".


وفي اختصاص كل مقام بمقال: "لكل مقامٍ مقال"

وفي القرآن: "لكل نبا مستقرٌ".


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.eskindria.com/alex/
 
امثال البدو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المـربــوعــه :: الأدبيات والكلام الزين :: مربوعة القصص والروايات-
انتقل الى: